WorldTimeServer Clock

Cairo

الأحد، 22 أغسطس 2010

حمد ..يخلع حمد .. سقوط آخر الثنائيات العربية - 3



يرى قسم كبير من اللبنانيين ان المساعدات القطرية التي قدمت الى اهل الجنوب اللبناني والضاحية الجنوبية لبيروت، هي جزء من التعويضات المتوجبة على مشيخة قطر لهم لأنها سمحت خلال عدوان اسرائيل على هذه المناطق صيف 2006 للقواعد الاميركية في الدوحة وخارجها بتزويد طائرات العدو الصهيوني بالقنابل الذكية التي دكت بها هذه الطائرات مباني الضاحية ومناطق مختلفة من الجنوب.
فمشيخة قطر عقدت صفقة مع اميركا تقضي بأن تقيم هذه الاخيرة قواعد لقواتها العسكرية المطرودة من المملكة العربية السعودية في المشيخة، مقابل ان توافق واشنطن على بقاء هذا النظام الذي اقامه شيخ المشيخة حمد بن خليفة، في الدوحة على حساب نظام والده الشيخ خليفة بن حمد الذي كان رافضاً لكل الطلبات الاميركية بإيجاد قواعد عسكرية في بلده، حتى حين وصل الخلاف مع البحرين حول ((فشت الديبل)) الى ذروته مطلع التسعينيات من القرن الماضي، واكتفت اميركا يومها بقواعدها في البحرين، وها هي تجمع البلدين اليوم بقواعد منتشرة في الجارين العربيين المتصالحين بالقواعد الاميركية.
والشيخ حمد بن خليفة هو اول حاكم عربي حتى لو كان لمشيخة صغيرة كمشيخة قطر يصل في جولته الى حدود فلسطين المحتلة تحت سمع وبصر العدو الصهيوني، مثلما سمح لطائرته ان تمر تحت سمع وبصر وحماية طيران العدو نفسه بعد حرب تموز/يوليو 2006 للنـزول في مطار بيروت تحت سيطرتها وللتجوال في الضاحية الجنوبية ضمن دائرة مناظير المراقبة الصهيونية.
فهذا الحاكم هو اصدق اصدقاء اسرائيل، عملياً، حتى لو كان من الناحية النظرية يظهر عداء لفظياً لها، وهو يقدم نفسه لـ((القوميين العرب))، انه منهم ومعهم، ولا يجرؤ الذين يقبضون المال منه ان يسألوه لماذا لا يطرد الاميركان من اراضي مشيخته.
وماذا تريد اسرائيل افضل من هذا الحاكم الذي اطلق في مشيخته محطة ((الجزيرة)) لتروج للاحتلال الصهيوني في بلادنا كإحدى القوى الطبيعية في وطننا؟
وماذا تريد اسرائيل افضل من هذا الحاكم الذي يحافظ على كلمته معها، بالسماح لأميركا بتزويدها بما تريد من اسلحة دمار من قواعدها في قطر تستخدمها ضد الشعوب العربية في لبنان وفلسطين وكل ارض عربية.
وماذا تريد اسرائيل افضل من هذا الحاكم الذي يسمح لها بالمحافظة على وجودها التجاري – الاستخباراتي - الامني في الدوحة وخارجها دون ضجيج ودون اي تعليق من الذين يقبضون من المال القطري؟
هذا امر،
الامر الآخر هو هذا الاستقبال المبرمج والحزبي لأمير مشيخة قطر، لأنه قدم نزراً يسيراً من المال لاقامة مشاريع عدة في الجنوب علماً بأن هناك من قدم عشرات الاضعاف من المال الكريم دون منة او تربيح جميل، ولم يطلب استقبالاً ولا نحر خراف ولا طلب مفاتيح لبلدات او قرى ساهم في تعميرها ولم يقدم للعدو طلقة نار او قنبلة ذكية او غبية تدك قرى الجنوب وتحول اجساد جنوبيين الى اشلاء هدية من مشيخة قطر للعدو الصهيوني ليفجر حقده ضد الجنوبيين حيثما كانوا.
ثم،
ألم تقم الدولة اللبنانية الفقيرة والتي تقترض المال من هنا وهناك باقامة مشاريع في الجنوب خاصة وكل لبنان.. وتكون النتيجة دائماً تشكيكاً بالدولة وبمسؤولين فيها، وكل اللبنانيين يعلمون ان المال الذي تصرفه الدولة اللبنانية ومؤسساتها في الجنوب يذهب قسم كبير منه سمسرات وهدراً وسرقات نتيجة فساد وتسلط.. يعرف الجنوبيون انفسهم عبره ان دود الخل منه وفيه.
شكراً لمشيخة قطر لأنها دفعت جزءاً من تعويضات دمارها للجنوب والضاحية وسيكون الشكر اوجب حين تطرد القواعد الاميركية من اراضيها، وتتوقف عن الموافقة على ارسال قنابلها الذكية لدك الجنوب والضاحية مرة اخرى
تحياتى للجميع
معلم فحمه ..........
__________________
أنظر بعينى لآخر مدى / أرى مهما ارى / الله بالأسرار عليم / فا الأنا ضلالة نفسنا / وا علم الغيب جهل كبير / أعانق الصمت حتى همى ينجلى / وأستعيذ بالله من الشيطان الرجيم / فا الرزق لا يأتى بقوتا / ولاكن الله بالأرزاق عليم ..................... معلم فحمه ......

حمد ..يخلع حمد .. سقوط آخر الثنائيات العربية - 2



قطر: آخر الثنائيات حمد بن خليفة – حمد بن جاسم بن جبر منذ انقلاب وزير الدفاع ولي العهد في قطر حمد بن خليفة على والده الحاكم الشيخ خليفة بن حمد في حزيران/يونيو 1995 نشأت في الدوحة ثنائية ...عربية جديدة بين الحاكم الجديد حمد بن خليفة وابن عمه – صهره حمد بن جاسم بن جبر، الذي قيل كثيراً عن دوره في تحريض ولي العهد على والده للقيام بالانقلاب الشهير، والتمهيد دولياً خاصة مع اميركا للقيام بهذا الانقلاب.
تسلم حمد بن خليفة السلطة وتولى حمد بن جاسم بن جبر وزارة الخارجية، نائباً لرئيس الوزراء شريكاً فعلياً في الثنائية مع الحاكم الجديد، راسماً للحكم الجديد طريقاً مختلفاً تماماً عن مسار حكم قطر السابق عربياً – دولياً – اسرائيلياً اعلامياً واقتصادياً.
نشأت عن هذه الثنائية، وبهدف دعم النظام الجديد في قطر، قناة ((الجزيرة)) بعد سنة من انقلاب الابن على والده وهذه المحطة ((الجزيرة))، هي احد طموحات رئيس الكيان الصهيوني الآن شمعون بيريس الذي كان احد اقطاب مؤتمر مدريد عام 1991، وهو اراد قبل الموافقة على تسوية للصراع العربي – الصهيوني تجسيد شكل الشرق الاوسط بمشروع حمل اسم الشرق اوسطية وعنوانه تطبيع العلاقات بين الكيان الصهيوني والعرب، والجزيرة هي احد ((انجازات)) الشرق اوسطية حتى الآن.
وقيل بداية للدلالة على حماس حمد بن جاسم بن جبر، لـ((الشرق اوسطية)) انه تبرع من جيبه الخاص بميزانية اول سنة لـ((الجزيرة)) قبل ان تصبح ميزانية المحطة جزءاً اساسياً من ميزانية مشيخة قطر، ومحطتها الرسمية الاولى. ((الانجاز)) الثاني للثنائية على طريق تدعيم وجودها في السلطة كان الموافقة على اقامة قواعد عسكرية اميركية في قطر بعد ان تعذر وجودها في المملكة العربية السعودية التي رفضت بقاء اي عسكري اميركي على اراضيها اثر تحرير الكويت بعد اجتياح الجيش العراقي لها في 2/8/1990وهكذا حضنت قطر اهم قواعد اميركا العسكرية خارج اراضيها، كي تطل اميركا على الخليج العربي قريبة من ايران ولكي توفر هذه القواعد العسكرية الحماية العسكرية والسياسية لهذا النظام وثنائيته المشهودة.
((الانجاز)) الثالث لهذه الثنائية هو تطبيع العلاقات السياسية والاقتصادية والاعلامية والدبلوماسية بين اسرائيل ومشيخة قطر، عبر افتتاح مكتب تمثيلي لاسرائيل في الدوحة تطل منه اسرائيل على كل دول الخليج العربي.
وباتت اسرائيل ضيفاً دائماً على كل المؤتمرات الدولية التي تعقدها قطر على اراضيها منذ العام 1996 حتى ان نجم المؤتمر الاخير للديموقراطية والاقتصاد في الدوحة الذي افتتحه حمد بن خليفة كان وزير التجارة الصهيوني ديفيد بن اليعازر، في وقت كانت فيه قوات النخبة البحرية الصهيونية تقتحم سفينة مرمرة التركية التي جاءت تحمل معونات انسانية لأهالي قطاع غزة، وتقتل من ركابها تسعة اتراك مدنيين.
نسبت كل هذه ((الانجازات)) في الاعلام العربي والدولي لوزير الخارجية نائب رئيس الوزراء الذي اصبح بعد ذلك رئيساً للوزراء خلفاً لشقيق الحاكم عبدالله ((خُلع) حمد بن جاسم بن جبر، ولم يكن الشيخ حمد بن خليفة بعيداً عن تحميل الرجل الثاني في سلطته حمد بن جاسم بن جبر وزر هذه الاعمال التي وصفت عربياً بأنها قذرة، وقيل في تبرير سياسي لهذه المهمات ان كل نظام يحمّل اعماله القذرة لأحدهم وكان حمد بن جاسم بن جبر هو احد هؤلاء!!
كان حمد بن جاسم بن جبر سعيداً بهذه الصفة التي يحملها، عن النظام، وكان جريئاً جداً وهو يتحدى مشاعر الناس عربياً واسلامياً، وهو يتباهى بالعلاقة مع اسرائيل وأميركا، وكانت تصريحاته مستفزة للعرب دون ان يرمش له جفن حتى هددهم في احد تصريحاته اللئيمة ان على العرب ان يتسولوا السلام مع اسرائيل كي ترضى عنهم.
كان حمد بن جاسم بن جبر يتباهى بعلاقاته مع الصهاينة، ولقاءاته معهم في كل مكان يتواجد فيها حضور صهيوني مع حضور عربي وقطري تحديداً، حتى قيل في قطر ان حمد بن جاسم بن جبر هو صديق اسرائيل الاول.
اثر الثنائية في الداخل ومع حكم الثنائي حمد بن خليفة وحمد بن جاسم بن جبر وكلاهما من آل ثاني، وولاء الثنائية لأميركا واسرائيل، وعدائهما للمملكة العربية السعودية ومصر واستفزاز كل العرب في كل مكان مباشرة وعبر محطة ((الجزيرة)) فتحت الشركات الاميركية (ثم الغربية) الباب واسعاًَ لاستخراج النفط الذي كاد ينضب في عهد والد الحاكم خليفة بن حمد، وتفجرت آبار الغاز الذي جعل مشيخة قطر اول دول العالم انتاجاً لهذا الوقود الحيوي، ومع سيولة الغاز سال المال في كل اركان المشيخة، والمال العام يحتاج الى الصرف كي يتكاثر بين ايدي القطاع الخاص. وهكذا نافست الدوحة دبي في العمران وفي المشاريع السياحية والعقارية والشركات على انواعها، والفنادق بأفخم درجاتها ونجومها.
كانت اسرة آل ثاني اول المستفيدين من الاعمال التجارية والعقارية والفندقية الجديدة، وكان حمد بن جاسم بن جبر ابرز رجال هذه الاسرة حتى قيل انه من أغنى رجال العرب لكنه لا يعلن عن ثروته خاصة العقارية والسياحية والشركات المختلفة لأن جزءاً كبيراً منها مسجل بأسماء آخرين قطريين وغير قطريين.
وكثرة توسع اعمال حمد بن جاسم بن جبر داخل الدوحة اثارت نقمة كثيرين سواء من الاسر الحاكمة او من العائلات القطرية التي كانت دائماً سنداً للنظام وأبرزها آل الكواري وآل عطية وآل الدرويش وآل الجيدا.
كانت اسرة الكواري مقربة من نظام الوالد حاكم قطر السابق خليفة بن حمد، فلما سقط تراجعت مكانة هذه العائلة بعد ان انزوى وزير الاعلام الاشهر عيسى الكواري وجاء النظام الجديد بحمد الكواري مكانه.. لكن هذا الاخير احترق سياسياً داخل قطر عندما كلفه الحاكم الجديد حمد بن خليفة بتمثيل قطر في جنازة رئيس وزراء اسرائيل المغتال اسحق رابين في 5/11/1995 بعد اشهر عدة من انقلاب حمد بن خليفة على والده.
لكن آل عطية ثبتوا في السلطة بواسطة رجلهم الاقوى والانزه عبدالله بن حمد العطية الذي قدم من وزارة الداخلية وكيلاً لها خلفاً لوالده الى وزارة الطاقة والكهرباء ثم ليصبح مع منصبه المتعدد المهمات نائباً اول لرئيس مجلس الوزراء رقيباً حاكماً لسلوكيات حمد بن جاسم بن جبر، منافساً بعائلته الكبيرة لعائلة حمد بن جاسم بن جبر.
يقولون في قطر ان الكيمياء مفقودة بين عبدالله العطية ورئيسه في مجلس الوزراء حمد بن جاسم بن جبر، وان نزاهة العطية المالية هي اكثر ما يغيظ حمد بن جاسم بن جبر، وان هذا الاخير متأكد ان حمد بن خليفة متمسك بعبدالله العطية ليس بسبب عائلته الكبيرة فحسب، وليس بسبب كفاءة الرجل، بل لأنه اي العطية هو المنافس الاهم لحمد بن جاسم بن جبر.
واذا كان حمد بن جاسم بن جبر قد ارتضى ان يكون العطية الى جانبه، رقيباً مخففاً من دوره كرجل ثان في السلطة في قطر، وتعايش مع هذا الواقع الصعب دون أن يؤثر كثيراً على مكانته ومسؤولياته وشراكته في السلطة، فإن صعود دور زوج الحاكم الشيخة موزة المسند، لم يمر دون أعباء جديدة تضاف على كتف حمد بن جاسم بن جبر، خاصة وان موزة باتت شريكة جديدة في السلطة، وكثيراً ما تباهى حمد بن خليفة الحاكم بأنه يستمع إلى زوجه في نصائح عديدة سياسية وغير سياسية في الحكم (حديث الشيخ حمد بن خليفة مع مجلة دير شبيغل الألمانية منذ عدة أشهر).
المنافس الجديد لحمد بن جاسم بن جبر الشيخة موزة المسند، لم تكتف بأن باتت قريبة من أذن الحاكم بل انها أفسحت المجال لشقيقها محمد المسند كي يتولى إدارة الاستخبارات العامة، فضلاً عن ان أحد أقاربها بات في القصر الأميري رئيساً لمكتب الحاكم خلفاً لعبد الرحمان آل سعود المبعد، كما أبعد قبله عبدالله العطية (هو غير الوزير عبدالله بن حمد العطية).
وراح شقيق موزة الآخر علي المسند ينافس حمد بن خليفة بن جاسم في قطاعات العقارات، مثلما ينافسه أفراد آخرون في أعمال أخرى لم تبرز علناً لحمد بن جاسم بن جبر، لكن القطريين يشيرون بأصابعهم إلى مؤسسات لا تحصى لجاسم في كل أرجاء الدوحة، وفي كل القطاعات.
لم يعد الشيخ حمد بن خليفة يعتمد إرسال رئيس وزرائه وزير خارجيته حمد بن جاسم بن جبر، في مهمات سياسية عربية خاصة، رغم ان بن جبر كان يقدم نفسه مترنيخ العرب، اي الوسيط الناجح في كل القضايا المعقدة بين الدول والجماعات، وبات حاكم مشيخة قطر يتولى هذه المهمات بنفسه، والى جانبه دائماً ابنته مياسة، وفي آخر زيارة له الى صنعاء لبحث تفعيل اتفاق الدوحة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين المتمردة، الموقّع في شهر شباط/فبراير 2008، كان لا بد من تذكر ان الذي جهد لتوقيع هذا الاتفاق لإنهاء حروب اليمن الداخلية مع الحوثيين كان حمد بن جاسم بن جبر.. وجاء حمد بن خليفة لاحيائه!!.
سر ابن جبر حتى هذه اللحظة، كان الاعتقاد ان حمد بن جاسم بن جبر لا يمكن لأحد منافسته بسبب ثرائه الفاحش، ولا يمكن لأحد إزاحته بسبب علاقاته الأميركية – الإسرائيلية ثم وهذا هو الأهم لا يمكن لأحد تجاهله لأنه ينتمي الى الفرع الأقوى في عائلة آل ثاني وهو فرع جبر آل ثاني، وهذا ما يفسر احتفاظ حمد بن جاسم باسم جده جبر (يحمل ابن شقيقه جبر بن يوسف وهو مدير مكتبه الإسم نفسه تيمناً من والده يوسف شقيق حمد بن جابر باسم الاب جبر آل ثاني).
ومع هذا،
فإن نصائح عديدة جاءت لحمد بن خليفة الحاكم للتخلص من حمد بن جاسم بن جبر، أو للتخفيف من مسؤولياته وظهوره وشراكته، أي بمعنى أصح بالتخلص منه وعلى مراحل لإسقاط الثنائية التي تحكم قطر.
نصيحة هيكل أولى النصائح جاءت لحمد بن خليفة من الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل الذي أقام علاقات وطيدة جداً مع قطر سواء عبر ((الجزيرة)) إياها، أو عبر افتتاح وسائل وطرق واسعة لابنه أحمد في قطر عبر شركة ((سيتادل Citadel)) التي تملك فيها الشيخة موزة آل المسند زوج الحاكم 40% من أسهمها ولها مشاريع زراعية وصناعية في مصر والسودان.
نصح هيكل صديقه حاكم مشيخة قطر الذي التقى معه على العداء لحكومتي مصر والمملكة العربية السعودية، بأن يخفف من مكانة وشراكة حمد بن جاسم بن جبر، لأن الأخير مستفز للعرب والعروبيين، وبات لونه فاقعاً في صداقته مع إسرائيل، وإذا أراد حمد بن خليفة القيام بدور عربي مؤثر فعليه أن يبعد حمد بن جاسم بن جبر.
نصيحة هيكل التي ارتبطت بأمرين جوهريين هما:
1- محاولة هيكل إعطاء غطاء قومي عربي لقناة ((الجزيرة)) ذات الصبغة الصهيونية. 2- شراكة الشيخة موزة مع ابن هيكل في المؤسسة التي تحمل اسم الهيكلة Citadel (نسبة إلى هيكل الاب والابن). نصيحة القذافي آخر النصائح التي قدمت للشيخ حمد بن خليفة بالتخلص من حمد بن جاسم بن جبر جاءت من العقيد معمر القذافي اثناء استقبال الأخير لحاكم مشيخة قطر منذ فترة. هذه المرة جاءت نصيحة القذافي مباشرة قائلاً لحمد بن خليفة، يا أخ حمد انت رجل قومي عربي، فكيف تترك إلى جانبك واحداً صهيونياً (يقصد حمد بن جاسم بن جبر) فضحك حمد بن خليفة ثم تحدث بجدية واضحة: يا أخ معمر كلها أشهر وسيغادر حمد بن جاسم وزارة الخارجية بعد ان تهيأ لها وزير جديد. من هو الوزير الجديد؟ انها ابنة الحاكم من زوجه موزة مياسة التي تتولى الآن إدارة مكتب والدها، وكانت إلى جانبه في كل القمم والاجتماعات السابقة وهي تتهيأ لهذا الدور منذ سنوات بعد ان أنهت دراستها في العلوم السياسية، وتكاد في لقاءات والدها السياسية مع الملوك والرؤساء تشكل مستشاره الأول والأخير، وهي تتميز بجدية وحرص على إنجاز أعمالها مباشرة مع والدها دون إشراك أحد، حتى ان معظم ملفات وزارة الخارجية التي كانت في عهدة حمد بن جاسم بن جبر طيلة 15 سنة سابقة باتت في عهدة مياسة ابنة حمد بن خليفة. هل يستكين حمد بن جاسم بن جبر؟ مقربون من رئيس وزراء قطر وزير خارجيتها حمد بن جاسم بن جبر يؤكدون ان الرجل يريد أن يخفف من أعبائه وهو يخضع لعلاج منذ فترة، ويريد أن ينصرف إلى إدارة أعماله الواسعة التي تحتاج منه تفرغاً كاملاً، لكنه لن يتخلى عن كل مهماته السياسية، إنما قد يتخلى عن الخارجية أولاً ثم رئاسة الوزراء، لكنه سيظل محتفظاً بدور سياسي يريحه ولا يشكل أعباء إضافية عليه. المقربون يؤكدون ان كل ما قام به حمد بن جاسم بن جبر كان بالاتفاق الكامل مع الحاكم حمد بن خليفة، وان الرجل لم يكن يتصرف من هواه أو دون معرفة وفي معظم الاحيان تخطيط الحاكم نفسه، ومن الظلم تحميل مسؤولية أعمال حمد بن جاسم له وحده، في حين ان شريكه الأهم فيها هو حمد بن خليفة لأنها سياسة دولة وليست سياسة فرد.
في جميع الحالات، فإن ثنائية أخيرة في الوطن العربي في طريقها إلى السقوط، ودائماً لمصلحة الأقوى سواء كان رجلاً أول كما عبدالناصر وحافظ الأسد أو معمر القذافي أو حمد بن خليفة، أو كان الرجل الثاني كما هواري بومدين أو صدام حسين أو عبد السلام عارف.
جمال عبدالناصر: الرمز السياسي والشعبي والقومي رجلاً أول المشير عامر: سيطر على المؤسسة العسكرية فجاء بالنكسة ثم انتحر القذافي: الرجل الأول لـ41 سنة جلود: الرجل الثاني لسنوات ثم جليس البيت أحمد بن بلة: حكم الجزائر 3 سنوات رجلاً أول ثم في السجن 16 سنة هواري بومدين: الرجل الثاني ينقلب ويحكم حتى الموت عبد السلام عارف: الرجل الثاني يصبح أولاً مرتين على حساب عبد الكريم قاسم وأحمد حسن البكر صدام حسين: الرجل الثاني يصبح أولاً حتى الاعدام محمد حسنين هيكل نصح حمد بن خليفة بالتخلص من الرجل الثاني حمد بن خليفة يهيىء ابنته لوزارة الخارجية على حساب حمد بن جاسم بن جبر حمد بن جاسم بن جبر: حمل المهمات القذرة نيابة عن شريكه في الانقلاب على الحاكم الشرعي خليفة بن حمد
وجهة نظر لصحفى عربى أضنى الكثير من وقته لكشف الحقائق
نشرت فى عدة جرائد وفى العديد من المنتدايات
بالرغم المقالة كشفت أمور كثيرة وعلمتنا إن المبنى على الباطل يعيش طول عمره على باطل
وما خفى كان أعظم
دايما مع عدم أعترافى بالأمثال لكن أعتقد ( المركب اللى فيها ريسين تغرق )
المقال للثقافة / ميزته كشف كثير من الحقائق الكثير منا يجهلها

تحياتى للجميع
معلم فحمه .........
__________________
أنظر بعينى لآخر مدى / أرى مهما ارى / الله بالأسرار عليم / فا الأنا ضلالة نفسنا / وا علم الغيب جهل كبير / أعانق الصمت حتى همى ينجلى / وأستعيذ بالله من الشيطان الرجيم / فا الرزق لا يأتى بقوتا / ولاكن الله بالأرزاق عليم ..................... معلم فحمه ......

حمد ..يخلع حمد .. سقوط آخر الثنائيات العربية - 1


مجلة الشراع العدد 1453 الصادر في 2/8 من هذا العام
عبدالناصر كان الرجل الاول دستورياً وشعبياً ورمزاً وعامر كان الرجل الثاني لكنه الاول في المؤسسة العسكرية والاستخبارات
*حافظ الاسد كان الاول في سوريا وشقيقه رفعت مركز قوة هدد بنية النظام قبل نفيه الى موسكو...، وخلعه جاء على طريقة خلع عمرو بن العاص للإمام علي مع ابي موسى الأشعري
*احمد بن بلة رجل الجزائر الاول وبومدين الرجل الثاني وخلعه في 19/6/1965
*ظل عبدالسلام جلود الرجل الثاني في ليـبيا حتى أقعده الرجل الاول معمر القذافي في منـزله بعد قضية لوكوربي
*الرئيس احمد حسن البكر كان يتمنى ان يكون نائباً للرئيس لليلة واحدة بعد ان سيطر الرجل الثاني على الرجل الاول في العراق.. ثم خلع الرئيس نفسه
*عبدالكريم قاسم خلع الرجل الثاني عارف، ثم عاد عبدالسلام رئيساً ليخلع البعث ويصبح الرجل الاول على حساب قاسم ثم البكر
*حمد بن خليفة يمهد الطريق لخلع الرجل الثاني في مشيخة قطر
*حاكم مشيخة قطر يحاصر حمد بن جاسم بن جبر بعائلات قطر.. ثم يصعّد ابنته مياسة وزيرة للخارجية محاصراً له من عائلة آل ثاني
*القذافي وهيكل ينصحان حمد بن خليفة بخلع حمد بن جاسم بن جبر
*لماذا يصر الرجل الثاني في مشيخة قطر على التمسك باسم جبر في كنيته؟

لم تنجح ثنائية الحكم في اي بلد عربي عاشها على مراحل، خلال نحو 60 عاماً، سواء كان نظام الحكم جمهورياً او ملكياً، ثورياً او محافظاً، وسواء كان الرجل الاول شقيقاً، او كان الرجل الثاني زميلاً، مدنياً او عسكرياً او كان الاثنان مدنيين او عسكريين.. وانتهت جميعها الى الصدام: عسكرياً كان او إقالة، او عزلة، او استقالة بسبب المرض او انتحاراً او إبعاداً.
استمر عبدالحكيم عامر الرجل الثاني خلف جمال عبدالناصر من لحظة قيام الثورة في 23 يوليو/تموز 1952، حتى انتحاره في ايلول/سبتمبر 1967 بعد نحو ثلاثة اشهر من النكسة.
كان عامر خلال هذه الخمس عشرة سنة، وتحديداً بعد جريمة انفصال سوريا عن الجمهورية العربية المتحدة في 28/9/1961 هو الرجل الاول في المؤسسة العسكرية لمصر، بعد فشل عبدالناصر في تقييد صلاحيات المشير عبر مجلس الرئاسة الذي ولد ميتاً عام 1962.. حيث انعكس فشل الرجل الاول دستورياً وسياسياً وجماهيرياً ورمزاً في تقييد صلاحيات الرجل الثاني بعد فشله في المحافظة على الوحدة مع سوريا، السبب الرئيسي وراء النكسة التي كشفت ان الرجل الثاني أحال المؤسسة العسكرية التي كان رجلها الاول الى تكية او مشيخة عرب تدين بالولاء لشيخها عبدالحكيم عامر الذي كان يحمل لقب المشير.
الجزائر: بن بلة – بومدين خلال ثنائية الحكم بين جمال عبدالناصر وعبدالحكيم عامر، سقطت ثنائية اخرى في الجزائر، بين الرجل الاول دستورياً وشعبياً احمد بن بلة، والرجل الثاني وقائد المؤسسة العسكرية هواري بومدين، وخلع الثاني الأول في انقلاب عسكري قاده ضده في 19/6/1965.
صحيح ان ثنائية الحكم بين بن بلة وبومدين لم تدم الا ثلاث سنوات (4 يوليو/تموز 1962 حتى 19/6/1965) إلا ان الرجلين خاضا خلالها معارك مشتركة عديدة ضد اعداء الداخل، لم تقل اهمية عن معاركهما المشتركة ضد الاستعمار الفرنسي طيلة الفترة الممتدة من 1/11/1954 حتى نجاح الثورة بإعلان الاستقلال يوم 4/7/1962. العراق: قاسم – عارف وخلال ثنائية الحكم في مصر بين ناصر وعامر سقطت ثنائية اخرى في العراق بعد ان قام الزعيم (رتبة عسكرية تساوي العميد اليوم) عبدالكريم قاسم والعقيد عبدالسلام عارف بثورة 14 تموز/يوليو 1958، انهت النظام الملكي في بلاد الرافدين.
كان قاسم هو الرجل الاول حتى حمل لقب الزعيم الأوحد، وكان عارف هو الرجل الثاني، ولم تدم هذه الثنائية الا بضعة اشهر حيث سجن قاسم عارف لعدة اشهر ثم عينه سفيراً لم يخرج من العراق، حتى سقط حكم قاسم بترتيب من ثنائية جديدة شكلتها الضرورة بين عارف الناصري وبين حزب البعث العربي الاشتراكي بقيادة اللواء احمد حسن البكر، في 18 شباط/فبراير/ 10 رمضان 1963.
لم تستمر ثنائية عارف – البكر اكثر من 9 اشهر حين خلع عارف الرجل الثاني البكر في حركة 18 تشرين الثاني/نوفمبر 1963.
اليمن: السلال والبيضاني وخلال ثنائية ناصر وعامر في مصر، نشأت ثنائية حكم في اليمن الذي قاد فيه قائد الحرس العقيد عبدالله السلال ثورة ضد حكم الإمام احمد حميد الدين في 26/9/1962، بين السلال ونائبه عبدالرحمان البيضاني لم تستمر طويلاً، وانتهت بالبيضاني لاجئاً في مصر، منصرفاً فيها الى الاعمال التجارية بعد سنوات من العزلة.
العراق نفسه الذي عرف الثنائيتين السابقتين عاش ثنائية شهيرة بين الرجل الاول احمد حسن البكر الذي عاد الى السلطة في حركة 17 – 30/7/1968 ونائبه صدام حسين، انتهت باستقالة البكر لأسباب قيلت انها صحية لترك السلطة لنائبه صدام الذي حكم وحيداً منذ العام 1979 حتى انتهى نظامه بالغزو الاميركي في عهد جورج بوش ابتداءً من 20/3/2003.
في عهد البكر – صدام، ترددت طرفة تقول ان ليلة القدر جاءت للبكر فسئل خلالها عن امنية، فقال انه يتمنى ان يكون نائباً للرئيس لليلة واحدة.. تعبيراً عن الصلاحيات الكاملة التي كانت بيد النائب صدام.
ليـبيا: القذافي وجلود وفي ليـبيا اشتهر الثنائي العسكري بين العقيد معمر القذافي والرائد عبدالسلام جلود حتى اصبح الأخير موصوفاً في الاعلام العربي والعالمي بأنه الرجل الثاني.. حتى انتهى مبعداً الى منـزله وبين قبيلته مع صعود رجال جماهيرية القذافي ولجانه الشعبية والثورية وأماناته ومؤتمراته الشعبية، وكلها لم يكن جلود ليجد مكاناً له فيها.
كان البعض يعتبر ان جلود كان مستنداً بعد تركه الجيش الى قبيلته ((المقارحة)) التي اتهم منها احد ابنائها عبدالباسط المقارحي بأنه شارك في جريمة تفجير طائرة ((بان اميركان)) عام 1988 فوق لوكوربي في اسكتلندا.
وان انتماء جلود الى هذه القبيلة سيعطيه مركز نفوذ لأنها سلمت احد ابنائها للعدالة الدولية لإنقاذ النظام من اي عمل عسكري او عزلة او اسقاط له، لكن جلود اضاع هذه الفرصة حين سكت عندما تحركت القبيلة ثم نجح القذافي في استمالة شيوخها بوسائل مختلفة، مما ادى بجلود الى خسارة كل نفوذ له داخل ليـبيا حتى الآن.
سوريا: حافظ ورفعت الاسد بعد انقلاب 23 شباط/فبراير في سوريا عام 1966 تشكلت ثنائية عسكرية بين الزميلين الفريقين صلاح جديد وحافظ الاسد، ولم تعمر اكثر من اربع سنوات تفرغ خلالها جديد للعمل الحزبي والمدني والسياسي وتفرغ خلالها الاسد للجيش والطيران تحديداً.
في 16/1/1970 انهى الاسد هذه الثنائية بإنقلاب اطلق عليه الحركة التصحيحية في اشارة الى انه ملتـزم شرعية الحزب الذي قام بالحركة السابقة.
وانفرد في السلطة حتى قيام حرب تشرين الاول/اكتوبر 1973، حيث برز دور احدى الفرق العسكرية التي شكلها النظام بقيادة شقيقه العقيد رفعت الاسد تحت اسم سرايا الدفاع.
بات في سوريا بعد الحرب رجلان الاول هو الرئيس حافظ والثاني هو الشقيق رفعت، ونشأ عن ذلك جيشان هما الجيش العربي السوري – وسرايا الدفاع.
ولأن طبيعة النظام عسكرية – امنية، فإن الرجل الاول اعتمد اجهزة الأمن وفرق الجيش وقادتها حماة له.
وحيث ان رفعت الاسد كان ممسكاً بقوة عسكرية ناهز عديدها الاربعين الف مقاتل مزودين بأحدث الاسلحة، فإن هذا الامر أثار قلق وغيرة وحمية قادة الفرق التي شكلها الرجل الاول، شقيقه حافظ لحماية نظامه تحت عنوان ان ضخامة العدد في اي جيش هي الحائل الاول دون القيام بانقلاب عسكري في بلد كسوريا، شهد نحو عشرة انقلابات خلال الفترة الممتدة من 1949 تاريخ اول انقلاب بعد حرب فلسطين 1948، حتى 1970 آخر انقلاب عسكري قبل حرب تشرين الاول/اكتوبر 1973, عندما مرض الرجل الاول عام 1985 ودخل في غيبوبة استمرت اياماً، اعتبر شقيقه الرجل الثاني ان الفرصة باتت سانحة له للانفراد بالسلطة، وخلع رجال شقيقه المريض، وكادت سوريا تشهد خلال غيبوبة حافظ الاسد حرباً أهلية، عمادها القوى المسلحة: الجيش وسرايا الدفاع لولا صحوة الاسد الرئيس من غيبوبته وقراره خلع شقيقه حفاظاً على نظامه، فجمع حافظ الاسد شقيقه رفعت مع عدد من قادة الفرق العسكرية في طائرة واحدة حملتهم جميعاً الى موسكو كمنفى اختياري مؤقت، لينتهي هذا المنفى في موسكو ببقاء رفعت لأسابيع فيها، وعودة كل خصومه الى دمشق (فجاء خلع حافظ لرفعت شبيهاً بخلع عمرو بن العاص وأبي موسى الأشعري للإمام علي بن ابي طالب بعد رفع المصاحف والتحكيم في معركة صفين بين الإمام علي ومعاوية بن ابي سفيان)، ليكرسوا حكم الرجل الواحد، بعد ابعاد الشقيق، وليورث حافظ السلطة لإبنه بشار الذي انشأ معه ثنائية عسكرية – سياسية مع شقيقه العميد ماهر، قائد الحرس الجمهوري ليتفرغ طبيب العيون بشار للسلطة السياسية محتفظاً كوالده بصفة القائد الاعلى للقوات المسلحة.
يتبع
معلم فحمه .......
_________________
أنظر بعينى لآخر مدى / أرى مهما ارى / الله بالأسرار عليم / فا الأنا ضلالة نفسنا / وا علم الغيب جهل كبير / أعانق الصمت حتى همى ينجلى / وأستعيذ بالله من الشيطان الرجيم / فا الرزق لا يأتى بقوتا / ولاكن الله بالأرزاق عليم ..................... معلم فحمه ......