WorldTimeServer Clock

Cairo

الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

"ويكليكس" يكشف عن علاقات سرية بين إسرائيل والإمارات وقطر


"ويكليكس" يكشف عن علاقات سرية بين إسرائيل والإمارات وقطر

ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية أن العديد من المواضيع الخاصة بالعلاقات الإسرائيلية بدأت تظهر على السطح فى أعقاب "الوثائق السرية" التى نشرها موقع "ويكليكس" الإلكترونى مؤخرًا.
وكشفت الصحيفة عن أنالوثائق تضمنت معلومات عن طبيعة العلاقات الخاصة التى جمعت بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية بشكل عام، والعلاقات التى جمعت بين، تسيبى ليفنى، وزيرة الخارجية الإسرائيلية سابقاً ونظيرها الإماراتى الشيخ عبد الله بن زايد.

وأضافت الصحيفة أنه من خلال الرسالة التى بعثها المستشار السياسى فى السفارة الأمريكية فى تل أبيب، مارك سيرس، فى 16 مارس عام 2009، تضمنت تفاصيل اللقاء الذى جمعه مع رئيس قسم الشرق الأوسط فى وزارة الخارجية الإسرائيلية "يعقوب هداس".

وجاء فى الرسالة أن "هداس" أطلعه على طبيعة العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج العربى وخاصة دولة الإمارات المتحدة، بالإضافة إلى فتح وزير الخارجية الإماراتى الشيخ عبد الله علاقات شخصية جيدة مع ليفنى، وأخبره "أنهم فى دولة الإمارات غير مستعدين لأن تكون هذه العلاقة على الملأ".

وأشارت الصحيفة إلى أنه ليس هناك علاقات دبلوماسية رسمية تجمع بين إسرائيل والإمارات، ولكن الرسالة كشفت الحوار السرى والمتواصل الذى كان بين الدولتين خلال ولاية رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية هى المسئولة عن إدارة معظم العلاقات مع دول الخليج العربى.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الموساد مائير داجان كان هو المسئول عن إدارة العلاقات مع السعودية فى الأعوام الأخيرة، كما ذكرت أن جزءًا من الرسالة تطرق إلى العلاقات الإسرائيلية مع قطر والتى يعلمها الجميع ولا تخفى على أحد والتى وصلت الى مكاتب تمثيل تعمل عمل السفارات فى البلدين
وزير خارجية قطر: يجب أن تكون لدينا علاقة طبيعية مع إسرائيل
"يجب أن تكون لدينا علاقة طبيعية مع إسرائيل، ويجب أن نتبادل السفراء معها، ... الولايات المتحدة تحت ضغط من دول عربية أخرى لا تشعر بارتياح لسياستنا الهادفة إلى إقامة ديمقراطية وتعزيز العلاقة مع كل من الولايات المتحدة وإسرائيل. حكومتكم لديها ذاكرة قصيرة "
نص حرفي من حوار الشيخ حمد بن جاسم وزير الخارجية القطري لصحيفة الواشنطن بوست


تحياتى
معلم فحمه .....


__________________
بحبك وبعشق المجاريح ... و دايب فى الغرام عشرة ... مجذوب ... و غاوى عشرة التباريح .... و أجمل ما فيكى الجيرة والعشرة !!!
...معلم فحمه